تدريب الفاعلين السياسيين/المدنيين الشباب

عقد المكون الثالث من مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية الأردنية والتنمية بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ورشة تدريبية للفوج الثاني من برنامج تدريب الشباب من الأحزاب السياسية والناشطين في مؤسسات المجتمع المدني ركزت على "الأحزاب السياسية وحقوق الانسان".

ويشارك في التدريب 55 مشارك ومشاركة (عدد 21 اناث) ما بين 18 و30 عاما يمثلون 22 حزبا سياسيا من أصل 48 حزب حالي مرخص.

ودعا وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة في الجلسة الافتتاحية المشاركينات الى إنشاء تيارات حزبية رئيسة تمثل المصالح المختلفة للمواطنين الاردنيين، وصولا الى حكومات برلمانية قائمة على التعددية.

وقال"ان الاوراق النقاشية الملكية هي اساس منطلقنا لتطوير الحياة الحزبية والبرلمانية وأن الوزارة تولي تطوير العلاقة بين الشباب والاحزاب السياسية أهمية كبيرة لضرورة انخراط الشباب في الحياة الحزبية التي تعد الوسيلة الاساسية لممارسة العمل السياسي"

وقالت المستشارة التقنية للمشروع أسيل شعبان بأن أهمية البرنامج التدريبي تكمن في قدرته على تدريب المشاركين وتعزيز شعورهم بالمواطنة وإعطاءهم الفرصة للتعبيرعن آرائهم خاصة بين الشباب الأعضاء في الأحزاب السياسية.

وشدد الوزير على ضرورة تفعيل مشاركة الشباب خاصة في المناصب القيادية في الأحزاب والبرلمان. 
ويأتي هذا التدريب في إطار جهود برنامج دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية الأردنية والتنمية لتمكين قدرات الشباب من الأحزاب السياسية والناشطين في مؤسسات المجتمع المدني للانخراط في العملية السياسية وتعزيز مهارات الاتصال والتواصل. 
وتم عقد ورشتين تدريبيتين من 10 ورشات قادمة.