مذكرة تفاهم - جامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة

 

في 15 كانون الثاني 2018، قام المركز الأوروبي للدعم الانتخابي، ممثلاً برئيسته السيدة مونيكا فراسوني، والهيئة المستقلة للانتخاب – الأردن، ممثلة بمعالي الدكتور خالد الكلالدة، وجامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة، ممثلة برئيسها السيد بيير دومينيكو بيراتا، بتوقيع مذكرة تفاهم ثلاثية الأطراف؛ تهدف إلى تعزيز أوجه التعاون بين المؤسسات الثلاث.
وتعتبر الهيئة المستقلة للانتخاب والمركز الأوروبي للدعم الانتخابي وجامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة من الفاعلين الرئيسيين في المجتمع الديمقراطي والانتخابي، وذات الصدى العالمي. خاصةً أن الهيئة المستقلة للانتخاب هي الجهة المسؤولة عن تنظيم انتخابات ديمقراطية في الأردن على جميع المستويات. ويعمل المركز الأوروبي للدعم الانتخابي، مؤسسة خاصة غير ربحية، مقرّها في بروكسل وذات اختصاص عالمي، على تعزيز التنمية الديمقراطية المستدامة من خلال تقديم الخدمات الاستشارية، والدعم التشغيلي، وإدارة مشاريع المساعدة الانتخابية بما يتماشى مع القيم الأوروبية وسياسات الاتحاد الأوروبي. وتعمل الجامعة الإيطالية الحكومية، جامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة، في مجال العلوم التطبيقية، بالإضافة إلى خبرتها الواسعة والمتكاملة في الدراسات والسياسات والممارسات والمساعدة الانتخابية، إضافةً إلى احتوائها على برنامج ماجستير (يدرس عبر الانترنت) في السياسة والإدارة الانتخابية.


ومن خلال هذه الشراكة الجديدة، تلتزم المؤسسات الثلاث؛ المركز الأوروبي للدعم الانتخابي، والهيئة المستقلة للانتخاب، وجامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة، بزيادة تعزيز أدوارها وأثرها فيما يتعلق بالعملية الانتخابية والديمقراطية، والتعاون في المسائل ذات الاهتمام المشترك بينهم، مثل؛ على سبيل المثال لا الحصر: إنتاج المعرفة الانتخابية، ووضع وتطوير أدوات واستراتيجيات التعلم، وتنفيذ مبادرات متعلقة ببناء القدرات، والبحوث، وتبادل الخبرات، إضافةً إلى الإعلان عن الدورات التدريبية والعروض الخاصة بالعملية التعليمية.


وقد تم تطوير هذا التعاون الثلاثي ضمن إطار البرنامج الممول من الاتحاد الأوروبي، "دعم المؤسسات الديمقراطية الأردنية والتنمية"، والذي ينفذ من قبل التحالف الذي يرأسه المركز الأوروبي للدعم الانتخابي. ويهدف هذا البرنامج إلى دعم عملية الإصلاح في الأردن، نحو توطيد الديمقراطية وتعزيز شمولية السياسات الوطنية وعمليات صنع القرار. وقام المركز الأوروبي للدعم الانتخابي، في سياق هذا البرنامج، خاصة فيما يتعلق بالأنشطة المخصصة لدعم الهيئة المستقلة للانتخاب (المكون الثاني "المساعدة الانتخابية") بتسهيل ودعم التعاون بين الهيئة المستقلة للانتخاب وجامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة.


ويهدف المركز الأوروبي للدعم الانتخابي والهيئة المستقلة للانتخاب وجامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة، من خلال هذه الاتفاقية المشتركة، إلى تعزيز المعرفة سهلة الوصول والمبتكرة والمخصصة للانتخابات، وبناء القدرات لصالح مركز التدريب الإقليمي التابع للهيئة المستقلة للانتخاب، والذي يرتأى له أن يصبح مركزا إقليميا للمعرفة الانتخابية وتنمية القدرات في الأردن وغيرها من الدول على حد سواء.


وسيتطلب إنشاء مثل هذا المركز القيام بأنشطة تجمع بين التأهيل وإنتاج المعرفة وتطوير أدوات مبتكرة. وفي هذا السياق، ستوفر الشراكة بين المركز الأوروبي للدعم الانتخابي والهيئة المستقلة للانتخاب وجامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة المزيج المثالي من الخبرة العملية والخبرة المهنية الرفيعة المستوى لتعزيز المبادرات والأنشطة الناجحة.


ويتطلع المركز الأوروبي للدعم الانتخابي والهيئة المستقلة للانتخاب وجامعة سانت آنا للدراسات المتقدمة إلى الخطوة التالية من هذا التعاون الطموح، الذي يهدف إلى المساهمة الجادة في العمليات الانتخابية والديمقراطية التي تتسم بالشفافية والمهنية والمصداقية على مختلف المستويات؛ الوطنية والإقليمية والعالمية.