اجتماع اللجنة التوجيهية للمكون الأول "دعم عمل مجلس النواب"

عقد مشروع "دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية الأردنية والتنمية" الاجتماع التوجيهي الثالث للمكون الأول "دعم عمل مجلس النواب"، يوم الأحد الموافق 17 أيلول، 2017 في مجلس النواب.

وكان الهدف من الاجتماع تقديم التوجيه وضمان جودة وتوجهات أنشطة المشروع، بالإضافة إلى الموافقة على الخطط والتقارير السنوية في إطار كل مكون من مكونات المشروع. حضر الاجتماع، عطوفة السيد فراس العدوان، أمين عام مجلس النواب، والسيدة داليا بسيسو، مديرة مركز الدراسات والبحوث التشريعية في مجلس النواب، والسيد عمّار العواملة، مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في مجلس النواب، والسيد غونزالو خورو مارتينيث، مدير برنامج الحكم الديمقراطي، بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن، والسيد مايكل ستيفنز من بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن. ومن جانب المشروع، حضر السيد سعيد صناديقي، مدير المشروع، وممثلاً عن المركز الأوروبي للدعم الانتخابي، ويوهانس هومز، رئيس فريق المكون الأول للمشروع "دعم عمل مجلس النواب"، ولبنى محادين، الممثلة القطرية لمؤسسة وستمنستر للديمقراطية، بالإضافة إلى آخرين.

افتتح الاجتماع الأمين العام لمجلس النواب، عطوفة السيد فراس العدوان، الذي أعرب عن تقديره للتعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس النواب وتطلعه إلى رؤية إنجازات هذا المشروع. وأكّد عطوفته على أهمية تنفيذ نظام البرلمان الإلكتروني والتغييرات الإيجابية التي سيحدثها هذا النظام على عمل المؤسسة.
وقال السيد غونزالو خورو مارتينيث أن الغرض الرئيسي من المشروع هو دعم عملية الإصلاح في الأردن نحو توطيد الديمقراطية وتعزيز شمولية السياسة الوطنية وعملية صنع القرار. وأكّد السيد خورو مارتينيث أن المفتاح هو تعزيز المهام البرلمانية الرئيسية وتنفيذ نهج يقوم على دعم طويل المدى يهدف إلى الإسهام في تنفيذ عملية الإصلاح.

وعرض السيد سعيد صناديقي، مدير المشروع، الأنشطة التي تمّ وضعها بالتعاون الوثيق مع مجلس النواب، لفتح باب النقاش بين الطرفان، حيث تم الاتفاق على الشكل النهائي للأنشطة. ويعتقد الأمين العام أن التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومجلس النواب سيؤدي إلى أعمال ناجحة بين الطرفين.

ويشكل المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي "دعم المؤسسات الديمقراطية الأردنية والتنمية" جزء من برنامج أوسع؛ "تعزيز الدعم للحكم الديمقراطي في الأردن". يتكون مشروع "دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الديمقراطية والتنمية" من أربعة مكونات يتم إدارتهم من قبل جهتين رئيسيتين؛ الجهة الأولى تمثل التحالف الذي يرأسه المركز الأوروبي للدعم الانتخابي ويشتمل على أربع منظمات أوروبية غير ربحية: الشراكة الأوروبية من أجل الديمقراطية، ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية، والمعهد الهولندي للدمقراطية المتعددة الأحزاب، والوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي. وتعمل الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية على إدارة المكون الرابع للمشروع.