بدأت الهيئة بتحديث قوائم الناخبين

أعلن السيد جهاد المومني، الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، أن الهيئة قد بدأت التحديث الدوري لقوائم الناخبين بالتعاون مع الجهات الرسمية المعنية. بدأت الهيئة بهذا التحديث وفقاً للقوانين والتعليمات ذات الصلة، بما في ذلك قانون الهيئة المستقلة للانتخاب وقانون الانتخاب وقانون البلديات وقانون المحافظات، وذلك بالتنسيق مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات للحصول على سجلات دقيقة ومحدّثة بشكل دوري.
وتجري عملية تحديث قوائم الناخبين بالتنسيق والتعاون مع وزارة العدل والمحاكم ذات الصلة ودائرة قاضي القضاة ومختلف أجهزة الأمن والقوات المسلحة. وطلبت الهيئة المستقلة للانتخاب من السلطات المعنية تزويد دائرة الأحوال المدنية بجميع المعلومات المتعلقة بالناخبين الجدد أو الذين لا يستوفون معايير أهلية الانتخاب.


إن تحديث قوائم الناخبين وفقا لقانون الانتخاب وقانون البلديات وقانون اللامركزية هو أمر متشابه إلى حد كبير. ويجري هذا التحديث بشكل دوري منذ أن نصّ قانون الانتخاب على تحديث القوائم مرة واحدة في السنة على الأقل، في حين أن الهيئة المستقلة الانتخاب تقوم بتحديث قوائم الناخبين مرتين في السنة.


ومن المفترض استكمال عملية تحديث قوائم الناخبين بحلول 5 شباط 2018، ريثما تقدم السلطات المعنية جميع المعلومات المطلوبة إلى دائرة الأحوال المدنية والجوازات بحلول 25 كانون الثاني 2018.
ويهدف التحديث الدوري إلى الحفاظ على سجلات انتخابية دقيقة وشاملة لضمان استعداد الهيئة المستقلة للانتخاب لأي عملية انتخابية ضمن الإطار الزمني المحدد وتجنب ضغط تحديث السجلات خلال المواسم الانتخابية، وبالتالي تعزيز دور الهيئة المستقلة للانتخاب في الإشراف على عملية إعداد السجلات الانتخابية وقوائم الناخبين خلال العمليات الانتخابية.

 وتشمل عملية تحديث قوائم الناخبين إضافة الناخبين الجدد الذين بلغوا السن القانوني للاقتراع أو الذين يحق لهم الاقتراع، وتحديث السجلات الخاصة بأسماء الأشخاص الذين فقدوا حقهم الانتخابي.